اقوي مطوع يرقي
من يعرف مطوع يرقي عن الحسد والعين والسحر والمس مجرب
الرقى الشرعية للنفس والمال والولد
الرقى الشرعية: هي ان نتعوذ باسماء الله وصفاته واياته من كل شر ونطلب منه وحده الشفاء .
الرقية الشرعية سبب من أسباب الشفاء بإذن الله تعالى.
فما هي الرقية الشرعية؟ وما هي شروطها؟ وما كيفيتها؟ مع ذكر بعض ما يقرأ على المريض. وللإجابة على هذا السؤال نقول وبالله التوفيق:
الرقية الشرعية هي التي تكون بآيات من كتاب الله سبحانه وتعالى أو بأدعية مأثورة من السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
والرقية الشرعية مأمور بها من النبي صلى الله عليه وسلم فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أسترقي من العين".
وعنها أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها فقال: "عالجيها بكتاب الله"
فالحاصل أن الرقية الشرعية متى احتاج العبد إليها جاز له ذلك. قال ابن حجر رحمه الله: "أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط".
شروط الرقية الشرعية :اقوي مطوع يرقي
1ـ أهم هذه الشروط أن تكون خالية من الشرك فعن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: "كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يارسول الله كيف ترى ذلك فقال: "اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى مال م يكن فيها شرك".
2ـ أن تكون بكلام الله تعالى أوبأسمائه وصفاته.
قلت أو بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من السنة الصحيحة.
3ـ أن تكون باللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره .
4ـ أن يعتقد أن الرقية لاتؤثر بذاتها، بل بذات الله .
ومن الأمور المستحسنة للراقي عند رقيته للمريض .
أن يكون على استعداد نفسي وقوة إرادة وشخصية وأن يكون متوضئاً ويضع يده على رأس المريض .
منقول
من كتاب : كيف تتخلص من السحر ؟
للشيخ / عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار
حفظه الله و غفر له و رحم والديه
وسنذكر هنا جملة من الرقى التي يقرأها الراقي على المصاب :-
1- الفاتحة
( لها تأثيراً عظيماً في شفاء المريض وزوال علَّته بإذن الله )
2- ومِمَّا يُرقَى به المريض المعوِّذات {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ، و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} ، و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} و هذه السُوَر الثلاثة رُقيةٌ وشفاءٌ للوجع بإذن الله لا سِيَما إن كان المرضُ ناشئاً عن سحرٍ أو عَيْنٍ أو نحو ذلك.
و كذلك مِمَّا يُرقَى به المريض:-
1- "-ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلاَثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذ باللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ"
وقوله: "مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ" أي: مِن شرِّ ما أجدُ مِن وجَعٍ وألمَ، ومِن شرِّ ما أحاذرُ مِن ذلك، أي: ما أخافُ وأَحْذر.
2- " باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ. اللهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ "
3- " اللَّهمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ البَاسَ، وَاشْفِهِ وَأَنْتَ الشَّافِي، لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَماً "
وقوله: "أَذْهِب الباسَ" والبأسُ هو التَّعبُ والشدَّةُ والمرضُ .
وفي هذا التوسُّلُ إلى الله سبحانه بأنَّه وحده المذهبُ للبأس، فلا ذهابَ للبأس عن العبد إلاَّ بإذنه ومشيئته سبحانه.
أسال الله أن يرفع الضر عن المسلمين و المسلمات
تعليقات
إرسال تعليق