اعراض تسلط القرين
اولا ما هو القرين كتبه الشيخ ابوحميدان لفك السحر بالرقية الشرعية
القرين هو شيطان مسلط على الإنسان بإذن الله عز وجل يأمره بالفحشاء وينهاه عن المعروف كما قال الله عز وجل: (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء) ولكن إذا منَّ الله على العبد بقلب سليم صادق متجه إلى الله عز وجل مريد للآخرة مؤثر لها على الدنيا فإن الله تعالى يعينه على هذا القرين حتى يعجز عن إغوائه، ولذلك ينبغي للإنسان كلما نزغه من الشيطان نزغ فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم كما أمر الله , قال الله تعالى (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) الأعراف 200 والمراد بنزغ الشيطان أن يأمرك بترك الطاعة أو يأمرك بفعل المعصية، فإذا أحسست من نفسك الميل إلى ترك الطاعة فهذا من الشيطان أو الميل إلى فعل المعصية فهذا من الشيطان، فبادر بالاستعاذة منه يعذك عز وجل، وأما كونه أي هذا القرين يمتد إلى أن يكون مع الإنسان في قبره فلا، فالظاهر والله أعلم أنه بموت الإنسان يفارقه لأن مهمته التي كان مسخراً لها قد انتهت إذ أن الإنسان إذا مات انقطع عمله كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
هناك حالات يتسلط بها على الانسان بالوسوسة الشديدة.
ولا يتسلط القرين على الانسان ,الا اذا توفرت عدة ظروف تمكنه من هذا التسلط, وقد يختلط هذا الأمر على بعض الرقاة, فيظنونه مسا أو أمرا آخر,اذ يصعب التمييز بين هذه الحالات, فيعمد الراقي الى تشخيص غير سليم للحالة, ولذلك يكون العلاج غير مجد,وقد تطول مدة العلاج سنوات ولا يلاحظ تحسن في الحالة لهذا السبب.
وسنتكلم في هذا الموضوع ان شاء الله, عن ثلاثة أمور:
أولا: أسباب تسلط القرين
ثانيا: علاماته
ثالثا: علاجه باذن الله
أولا: أسباب تسلط القرين
خمسة أسباب تجعل القرين يتسلط على الانسان بالوسوسة الشديدة, وسنذكر باذن الله, هذه الأسباب مرتبة حسب درجة خطورتها:
السبب الأول: البعد عن ذكر الله, لم نقل البعد عن الله, بل البعد عن ذكره ,لأن هناك الكثير من المتدينين يعانون من هذا الأمر. وتأمل ما قاله ربنا سبحانه وتعالى : (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) سورة الزخرف الآية :36
السبب الثاني: الصدمات النفسية: وأصول هذه الصدمات ثلاثة:
أولها : ارغام الانسان على فعل أمر لا يريده, وأخطره, الذي يكون من أسرة الانسان , ولابد أن يستغرق هذا الأمر مدة طويلة,فاذا كانت مدته قصيرة ,فغالبا لا يتأثر الانسان بذلك.
ثانيها:أن يفتقد الانسان عزيزا عليه
ثالثها: الاحباط: ويحصل هذا, حين يهتم الانسان بأمر ما وينشغل به ,ثم يحدث عكس ما كان ينتظره
السبب الثالث: الروتين: ومعناه الجمود وتكرار الأعمال اليومية, فقد يحدث الملل والضجر والغضب وعدم الاستقرار, وبالتالي يمهد الطريق للقرين ليتسلط على الانسان.
السبب الرابع: الفراغ, ففي هذه الحالة التي يكون فيها الانسان فارغا, يجد القرين مدخلا كبيرا ليشتت ذهن الانسان ويجعل الأفكار السلبية تتراكم عليه.
السبب الخامس: العين والحسد, لأنهما يهيجان الخلط الدموي فيستغل القرين ذلك ,ومعلوم أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم
ثانيا: علامات تسلط القرين
علامات تسلط القرين عدم وجود أعراض جسدية،بل سلوكية في الغالب ، منها:
- الخوف
- القلق
- الاضطراب
- الحزن
- الوسوسة
هذا كله بغير سبب، والشك في كل شيء حتى في الله تعالى وسرعة تغيير المواقف والرغبة الشديدة في البكاء واليأس وعدم احتمال الآخرين،وقد يفكر الانسان في الانتحار أحيانا,نسأل الله السلامة والعافية.
من أعراض تسلط القرين :
- الوسوسة في العقيدة و العبادات و الفقه
- الخوف
- سلوك مدعوم بشهوة جامحة للجماع
- كوابيس
- كلام في النفس
- الشك
- عدم التركيز في الصلاة و سائر الطاعات
- نسيان شديد للفروض و الفروع
- فقدان الشهية للأكل
- عدم الإستقرار في مكان واحد
- حب العزلة و الإنفراد
- إهمال النفس و عدم الاكتراث بالمظهر
- أوهام قد يصحبها تعرق أو عرق ويصحبها تنميل
و إذا كان التسلط بعين :
فقد يكون هناك عصبيه لأتفه الاسباب وآلام فى الجسد باستمرار مع نبض على امتداد الجسد وكسل وخمول واحتلام باستمرار .
قال ابن قيم الجوزيه : وعقلاء الامم(وليس الامة فقط ) على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع امر العين ولا تنكره وان اختلفوا فى سببه ووجهة تاثيره فقالت طائفة :ان العائن اذا تكيف نفسه بالكيفية
الرديئة انبعثت من عينه قوة سمية تتصل بالمعين (المحسود ) فيتضرر وقالوا : ولا يستنكر هذا
كما لا يستنكر انبعاث قوة سمية من الافعى تتصل بالانسان فيهلك وهذا امر قد اشتهر عن نوع
من الافاعى أنها اذا وقع بصرها على الانسان هلك فكذلك العائن
وقالت طائفة اخرى : لا يستبعد أن بنبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غيرمرئية فتتصل
بالمعين (المحسود ) وتتخلل مسامه جسمه فيحصل له الضرر (اذا شاء الله ) .
الانسان (القرين ) الذى يتحرك بالخراب والافساد والعيون وان كانت عين العائن والحاسد
هى التى تمنت زوال او تحول النعم فكلما اطاع ذلك الحاسد الشيطان (حقدا على الناس )
فسرعان ما الشيطان يطيعه للتنفيذ العملى المدمر فى صورة الحسد ، الذى أجح ناره فرين ذلك
الحاسد وقد ثبت فى الصحيح (ما منكم من أحد الا وقد وكل به قرينه ) قالوا :وانت رسول الله : قال :نعم الا ان الله أعاننى فاسلم فلا يامرنى الا بخير )
وقال صلى الله عليه وسلم : (ان الشيطان يجرى من ابن ادم مجرى الدم )
وهذا الشيان القرين يتحكم فى صاحبه كلما نى ذكر الله (ومن بعش عن ذكر الله نقيض له شيطلنل فهو له قرين ) الزخرف :36
وهذا القرين يكون مثابة منفذ الاوامر التى تحتلج باضلع الحاسد ليتم حسده
يروى الاصمعى : رايت رجلا عيونا (حاسدا) كان يقول اذا رايت شى وجدت الحرارة تخرج من عينى (وكانها انطلاق القرين الذى هو مخلوق من نار لا يخرج الا من عينه والله اعلم )
وقال ابن القيم العين عينان عين انسية وعين جنية ) يعنى ان لم بتحقق الحسد عن طريق عيون الانسان فعين الشيطان العن ولا يستبعد اشتراكمهما مع بعض
فقدجاء فى عمدة القارى ج17 ص 404 قال الخطابى (عيون الجن أنفذ من من الالسنة الرماح)
ولمات سعد بن عباده سمع قائل من الجن يقول :
نحن قتلنا سبد الخزرج سعد بن عباده ورميناه بسهم فلم يخط فؤاده
قال : فتاوله بعضهم أى اصبناه بعين ، فلا غرابة أن بتم أمر الحسد عن طريق الشيطان الذى توعد
ابن ادم بالشر والغواية وكل ذلك كان بدءا من البدابة حسدا من الشيطان للانسان الذى كرمه الله بطاعته ولكن واحسرتاه مازال القدر الاكبر من الناس يعبدون عدوهم الشيطان الى كلما عبدوه أذلهم واهانهم وعذبهم ونشر الشر بينهم
قال الله تعالى : قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ{12} قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ{13} قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{14} قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ{15} قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ{16} ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ{17}) سورة الاعراف الاية من 12 :17
سبحان الله (ولا تجد اكثرهم شاكرين ) توعد بان يجعلهم من الحاسدين
قال ابن قيم الجوزبة : (تأثير العين غير موقوف على الاتصالات الجسمية كما يظنه من قل علمه بالطبيعة والشريعة – بل التاثير يكون بالاتصال مرة وتارة يالرؤية وتارة بتوجبهالروح نحو من يؤثر فيها وتارة بالادعية والتعوذات وتارة بالوهم والتخيل ونفس العائن لا يتوقف تاثيرها على الرؤية فقط بل قد يكون أعمى فيوصف له الشى فتؤثر فيه وان لم يره )
ولذا نجد قوله تعالى (حسدا من عند انفسهم ) يؤكد ان الحسد ينطلق من النفس الشريرة التى يجرى
فيها الشيطان مجرى الدم فينشر الشر والخراب بين الناس بقوة فعله كقوة خفية تريد الفتنة بين الناس بما تزرعه من حسد فى انفسهم )
الى ان قال ابن القيم الجوزية : وهى سهام تخرج من نفس الحاسد العائ نحة المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئة تاره فان صادفته حذرا شاكى السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه (بمعنى انه قوةى الايمان متحصنا بالقران والاذكار الموثرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم )
ولقد حدد الكبفية بعمومها الامام ابن القيم الجوزية : فقال : ( وهو سهام تخرج من نفس الحاسد
والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تاره وتخطئة تاره فان صادفته مكشوفا لا وقاية عليه اثرت فيه ولابد وان صادفته حذرا شاكى السلاح لا منفذ فيه للهام لم تؤثر فيه ربما ردت السهام على صابها وهذا يمثلبة الرمى الحسى سواء . فهذا من النفوس والارواح وذاك من الاجسام والاشباح واصلم من اعجاب العائن يالشى ثن تتبعه كيفية نفسه الخبيثه ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة الى المعين ) (زاد المعاد جزء 3 ص 118 )
فالجسد ينفذ من النفس الخبيثة عبر البصر بقوة الشيطان الخفية (القرين ) التى تودى النهمة دون أن براها تخريبا وتدميرا وهذل هو واقع الحسد العملى .......
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْعَيْنُ حَقٌّ وَيَحْضُرُ بِهَا الشَّيْطَانُ وَحَسَدُ ابْنِ آدَمَ . حديث ضعيف رواه أحمد في مسنده يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوئد الجزء الأول : والشيطان يقارن الساحر والحاسد، ويحادثهما ويصاحبهما ، ولكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشياطين ، لأن الحاسد شبيه بإبليس ، وهو في الحقيقة من أتباعه . لأنه يطلب ما
يحبه الشيطان من فساد الناس وزوال نعمة الله عنهم أ.هـ.
فالإنسان الحاسد العائن الحاقد غالبا ما يكون مصابا بالمس ويكون مصحوبا بالشياطين ، إذ يجدونه بغيتهم وضالتهم ومن خلاله يتسلطون على المحسودين ، فهم عند خروج اسهم الحسد من العائن يرونها فيقترنون بها ويدخلون في بدن المعيون من خلالها ويتسلطون على جسد المحسود بما تطلبته عين الحاسد ، لأن العين في هذه الحالة تكون لشيطان الحسد كالسحر لشيطان السحر ، ويكون الشيطان مربوطا بهذه العين ولا يمكن إخراجه إلا بعد أن تنفك العين عن المعيون بالرقية أو بالاغتسال من أثر المعيون ، وهذا لا يعني أن جميع حالات الحسد تكون مصحوبة بشيطان ولكن في بعض الحالات . ومن الملاحظ والمعلوم بالتجربة أن العين المعجبة قليلا ما تكون مصحوبة بالمس أما العين الحاسدة والسمية كثيراً ما تكون مصحوبة بالمس .
الالية التى يعمل بها القرين فى العين والحسد :
1-يقوم قرين المعين او المحسود باستقبال العين ويقوم بتفيذ سمومها فى الجسد
2-يقوم قرين المعين والمحسود بتجميع اكثر من عين سواء انسى او جنى او حيوانات او عين متكررة من نفس المصدر ما يسمى عين تراكمية وهى عين قوية جدا
3-القرين بستمد فوته وعقده فى الجسد من العين والحسد وقد يستغل القرين سموم العين القوية واتصاله بدم المصاب الطبيعى لعمل ترسيبات من سموم واختلال فى الاخلاط الاربعة للمصاب
4-الفرق بين شيطان الحسد وجنى الحسد وخادم السحر وعلاقتهما بالقرين ؟
شيطان الحسد هو قرين العائن وهو لا يدخل الجسد بقوم بارسال سموم عين صاحبة الحاقد يستقبلها قرين المعين او المحسود
جنى الحسد : وهو قد يدخل الجسد هو عينه اشد وطاه من شيطان الحسد وقد يستفاد من عين القرين القوية او ايه سحر موجود فى الجسد وهو قد يكون مس انتفام او عشق وهو فى الغالب علاقته حمية مع القرين الاصلى وبتدرع وينحصن به
خادم السحر : وهو يستمد قوته من السحر دائما وقد بستقوى من عين قوية فى الجسد وبذلك
يقوى اوصاله فى الجسد به ومن القرين الذى يستقيل العين وبذلك قد يتحصن فى القرين
اما خادم السحر قد يكون خارج الجسد فيجد العين منفذ قوى له لعمل ثغور فى الجسد
وبذلك للتمكن من دخول الجسد فاشدهم خادم السحر العائن وخاصة ان كان من صنف الحيات
اما خادم السحر فى سحر القرين يتحصن فى القرين الذى يستمد قوته من العين فلايجد المعالج
مفر من استخدام برامج العين والسحر معا
لماذا العين قد تكون اشد من السحر احيانا ؟
الحسد .. قد يفوق السحر في العقود المبرمه ما بين ساحر وشيطان فتشابه الفعل في الضرر ولكن اختلفت الكيفيه وهنا نقول
كيف يتسلط شيطان الحسد والعين على الانسي
** عند عمل سحر فان المعلوم هو الاتفاقيه ما بين الساحر والشيطان بقربان ودعوات واخذ من اثر وغيره فتكون المعادله تسليط بأتخاذ اسباب الايذاء من دعوات شركيه لاهوتيه برهوتيه جلجلوتيه تابوتيه وغيرها سواء بقراة او بنفث او برش ثم يعمل ما يريد
** ولكن الحسد العام وما تحته العين فان نوع التشابه فيه هو شيطان الذي يقنط بالجسد اي الحاسد فكل حاسد ذو نفس خبيثه ولو تظاهر بالضحك والتبريك فالحسد اصل مستقره القلب والنطق باللسان لا يمنع حراره غله بعمل عقد اصله كره النعم فهذا هو العقد فيكون العقد ما بين شيطان الحسد والحاسد هو ما تحمله نفس الحاسد والعائن فيتوكل بما يريد الحاسد والعائن من مبتغى فلوا نظر الى جميل شوهه وصحيح اسقمه هذا ان صادف خالي من تحصين وطبعا بعد امر الله
** وحا لالشيطان هنا يتوكل بما يريد العائن وكيفما يريد وغالب الحساد والعائنين بهم مس سواء من عشق ويشتهر به اهلالزيران والمخاوه من الجن المتمثله بالحب العارف والطاعه في حرام
- ولقد جالس اصحابنا رجل بمجرد النظر الى ما يريد تحريكه فانه يحركه بعينه ويسقط الطائر بكلمه منه وعند رقيته تكلمت شيطانته وقالت اننا نعمل ما يريد من توكل ورغبه والكفر هنا الحسد والبغيه والكفر فلا يحتاجون الى عقد ونفث
** بل ان شيطان الحسد والعين اشد واشد من خادم السحر والسبب فيه تجتمع قوة بشريه قرينيه مع شيطان متسلط بالاظافه الى قرين المريض وحراره التوكيل.
بالسحر والعين يقوى تسلط القرين
القرين له دورفى حياة الإنسان أما بوسوسة وتلبيس أو بمزيد القرين من جراء عارض روحانى من عين أو سحر .
وإذا كان تسلط القرين بسحر أو بعين له القدرة على التكلم بللسان المصاب والفرق بين كلام الجنى والقرين عبر اللسان المصاب هو الثقل في اللسان وشخوص في العينين فحضور القرين يكون فيه شخوص في العينين وحضور الجنى يكون بتغميض العينين مع الرعش فيهما ومن ناحية اللسان يكون حضور الجنى مع الثقل والقرين اللسان خفيف .
إذا اجتمع الجنى مع القرين يشترط علاج القرين أولاً لأنه له دور كبير في بقاء خادم السحر أو العين .
والقرين لايقوى تسلطه إلا بسحر والعين لأن لها خصائص شيطانية خالصه .
أما المس فلا يقوى تسلط القرين لأنه بعيد عن خصائص الشيطانية الخالصه إلا إذا كان الجنى ساحراً .
فضلا وليس امرا الرقم
ردحذفكيف أتخلص منه
ردحذف